شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
( مشرف )
( مشرف )
عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 04/10/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

السب في نهار رمضان من المفطرات ...؟

في 05.10.07 11:32
صحيح الدين
السب في نهار رمضان.. يبطل الصيام
من حق الشيخ الكبير والمريض والحامل الإفطار.. ولكن!


هل تصح صلاة المرأة إذا صبغت أظافرها؟

**صبغ الأظافر إن كان لا يبقي له جرم كالحناء والكتم فلا يضر الوضوء أو الغسل عند بقاء هذا اللون والصلاة صحيحة. أما الصبغ الذي له جرم كالأصباغ الكيماوية المنتشرة في الأسواق فإن وضعت بعد الوضوء فإن الصلاة تصح مع وجودها أما إن وضعت قبل الوضوء أو الغسل فلابد من إزالتها عند التطهر حتي يصل الماء إلي البشرة وأما القول بالاكتفاء بالمسح عليها كالجبيرة هو قول باطل لأن الجبيرة وضعت لعذر وأما الاصباغ فلا عذر يدعو إليها والله أعلم

* ما حكم الشرع فيمن جاوز الميقات لا يريد حجاً ولا عمرة.. هل يلزمه الاحرام أم لا؟

** من جاوز الميقات لا يريد حجاً ولا عمرة ولا يرغب في دخول الحرم وإنما يريد قضاء حاجته فيما سواه لا يلزمه الاحرام.. ولا شيء عليه في ترك الاحرام واذا أراد أن يحرم بعد تجاوزه الميقات فإنه يحرم من موضعه ولا شيء عليه.

* هل يجب الصيام علي الشيخ الكبير والمرأة العجوز أو الحامل أو المرضع في شهر رمضان؟

** الشيخ الكبير والمرأة العجوز والمريض الذي لا يرجي برؤه: من عجز عن الصيام لكبر أو نحوه أفطر وأطعم عن كل يوم مسكينا لقوله تعالي: "وعلي الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" عن عطاء أنه سمع عباس يقرأ هذه الآية فقال ابن عباس: ليست بمنسوخة هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً.. أما الحامل والمرضع فإذا لم يكن في استطاعتهما الصوم أو خافتا علي أولادهما فلهما الفطر وعليهما الفدية ولا قضاء عليهما: قال ابن عباس رضي الله عنهما: ثبت للشيخ الكبير والعجوز الكبيرة إذا كانا لا يطيقان الصوم والحبلي والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكيناً.
وعن ابن عباس قال: "إذا خافت الحامل علي نفسها والمرضع علي ولدها في رمضان قال: يفطران ويطعمان مكان كل يوم مسكيناً ولا يقضيان صوماً".

* ماذا يجب علي مراعاته حتي يكون صيامي صحيحاً ومقبولاً عند الله سبحانه وتعالي؟

** يجب عليك الاكثار من أفعال الخير والطاعات والعبادات وتجنب ما نهي الله عنه مثل النظر إلي ما حرم الله سبحانه وتعالي واللغو وفحش القول والشتم والسب لقوله صلي الله عليه وسلم: "إذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم" وقوله صلي الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" قلت: إذا كانت هذه الأمور والاخلاق محرمة في غير رمضان فتحريمها في رمضان أو بالاحري في الصيام أشد وأكد.. كما يجب علي الصائم الجود ومدارسة القرآن: كان النبي صلي الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتي ينسلخ. يعرض عليه النبي صلي الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة.
إضافة إلي تعجيل الفطر لقوله صلي الله عليه وسلم: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" والفطر علي الرطب وهو البلح الذي لم يبس أو الفطر علي التمر وهو البلح الذي يبس أو الفطر علي الماء لحديث أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يفطر علي رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فعلي تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من الماء والدعاء عند الفطر بما يحب من خيري الدنيا والآخرة: لقوله صلي الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتي يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم".

* ماذا يفطر الصائم في نهار رمضان؟

** ما يفطر الصائم الأكل والشراب عمداً فإن أكل أو شرب ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله صلي الله عليه وسلم: "من نسي و هو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".. القيء عمداً فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله صلي الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقض".. والحيض والنفاس لقوله صلي الله عليه وسلم: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ فذلك نقصان دينها".. ويفطر الصائم أيضا الجماع وتجب به الكفارة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند النبي صلي الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت. قال: مالك : قال: وقعت علي امرأتي وأنا صائم. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا. قال: فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟ قال: لا. قال: فمكث النبي صلي الله عليه وسلم فبينا نحن علي ذلك أتي النبي صلي الله عليه وسلم بعرق فيها تمر والعرق المكتمل- قال: أين السائل؟ فقال: أنا. قال: خذ هذا فتصدق به فقال الرجل: علي أفقر مني يارسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها- يريد الحرتين- أهل بيت أفقر من أهل بيتي فضحك النبي صلي الله عليه وسلم حتي بدت أنيابه ثم قال: أطعمه أهلك".

**منقول من جريده المساء .

* لا تنسوني من صالح دعائكم
جزاكم الله خيراً .



__________________
رحم الله صاحب الحنجرة الذهبيه

الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد
شيخ عموم المقارئ المصريه ونقيب محفظي القرآن الكريم
1927-1988
ثماني وثلاثون عاماً من الإبداع
(مذيـكـــاوى مميز)
(مذيـكـــاوى مميز)
الجنس : ذكر عدد الرسائل : 835
تاريخ الميلاد : 02/05/1987
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: السب في نهار رمضان من المفطرات ...؟

في 09.10.07 4:20
مشكوووووووووووووور يا مان
avatar
( مشرفه )
( مشرفه )
الجنس : انثى عدد الرسائل : 593
تاريخ الميلاد : 23/06/1986
العمر : 31
مزاجي :
انا واخد وسام :
تاريخ التسجيل : 12/09/2007

بطاقة الشخصية
عدد النقاط:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: السب في نهار رمضان من المفطرات ...؟

في 10.10.07 21:07
مشكووووووووووووووووور
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى